اشتقاق الخصائص السيكومترية للقياس المبني على المنهاج الإملائي في اللغة العربية

Bashi Abu-Hamour, Hanan Al-Hmouz

Abstract


هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من الخصائص السيكومترية للنسخة العربية من القياس المبني على المنهاج الإملائي مع الطلبة الأردنيّين. حيث تكونت العينة من 233 طالباً وطالبة من ثلاث مدارس خاصة في الأردن تراوحت أعمارهم من 6 إلى 8 سنوات (الصف الأول إلى الثالث). وأشارت النتائج إلى أن القياس المبني على المنهاج الإملائي المصحح بطريقة "سلاسل الحروف الصحيحة" لديه مؤشرات ملائمة للصدق والثبات. فقد ميزت درجات القياس بين المفحوصين من أعمار وصفوف مختلفة، وارتبط القياس ارتباطاً إيجابياً بالعلامة التحصيلية في اللغة العربية، واختبار كتابة الحروف والكلمات من بطارية اختبارات الوودكوك جونسون العربية لكل صف على حدة وللصفوف كافة. كما أشارت النتائج إلى أن القياس يتميز بالصدق التمييزي وذلك من خلال مقدرته على التفريق بين الطلبة ذوي الصعوبات الإملائية والطلبة الذين لا يعانون منها. وأظهرت نتائج الدراسة أيضاً أن معاملات الثبات مرتفعة جداً في كل الطرق المتحقق منها (فوق.90). وأشارت النتائج بشكل عام إلى أن القياس المبني على المنهاج الإملائي قابل للتطبيق لتقييم القدرات الإملائية للطلبة في اللغة العربية.

Keywords


القياس المبني على المنهاج الإملائي، الخصائص السيكومترية، صعوبات التعلم الإملائية، التربية الخاصة، صعوبات التعلم المحددة.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.