درجة الصلابة النفسية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية المدركة لدى معلمي المدارس الأساسية الحكومية في محافظة الطفيلة في جنوب الأردن

Mohamed Alrefo

Abstract


هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف درجة الصلابة النفسية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية المدركة لدى معلمي المدارس الأساسية الحكومية في محافظة الطفيلة في جنوب الأردن، وفقاً لمتغيرات (التخصص، والخبرة، والجنس)، وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية، وبلغت (348) معلماً ومعلمةً، منهم (169) معلماً و(179) معلمةً، واستخدم الباحث مقياساً للصلابة النفسية وآخر للكفاءة الذاتية المدركة تم تطويرهما لأغراض هذه الدراسة، وأظهرت النتائج أن درجة الصلابة النفسية كانت "متوسطة" لدى أفراد عينة الدراسة على المقياس ككل والأبعاد الفرعية، كما أن مستويات الصلابة النفسية ككل أعلى عند الإناث, وكذلك ذوي الخبرة التدريسية الأكثر من عشرة سنوات، وأفراد العينة من ذوي التخصص العلمي، كما أظهرت النتائج أن درجة الكفاءة الذاتية المدركة كانت "مرتفعة" عند أفراد العينة، وأن مستويات الكفاءة الذاتية المدركة ككل أعلى عند أفراد العينة من الإناث, وكذلك ومن ذوي الخبرة التدريسية الأكثر من عشرة سنوات ومن ذوي التخصصات العلمية, كذلك أظهرت الدراسة وجود علاقة ارتباط طردية موجبة، بين درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس الكفاءة الذاتية المدركة ودرجاتهم على أبعاد مقياس الصلابة النفسية (الالتزام، والتحكم، والتحدي) والمقياس ككل. وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث بضرورة الإهتمام بالمعلمين من خلال تعريضهم لبرامج تدريبية لتنمية الصلابة النفسية والكفاءة الذاتية المدركة لديهم كمتغيرات نفسية تقيهم من التعرض للأحداث الحياتية والتدريسية الضاغطة

Keywords


الصلابة النفسية، الكفاءة الذاتية المدركة، المعلمون, المدارس

Refbacks

  • There are currently no refbacks.