درجة تضمين أسئلة الأنشطة والتّدريبات في كتب اللّغة العربيّة الجديدة للصّفّين العاشر والحادي عشر في فلسطين لمستويات تصنيف جالاجر وآشنر للأسئلة

Iyad I. Abdel Gawad

Abstract


هدفت الدّراسة إلى تعرّف درجة تضمين أسئلة الأنشطة والتّدريبات في كتب اللّغة العربيّة الجديدة للصّفّين العاشر والحادي عشر في فلسطين لمستويات تصنيف جالاجر وآشنر للأسئلة، وذلك في العام الدراسي 2017-2018، واتبعت المنهج الوصفي التحليلي، وجرى بناء بطاقة تحليل في ضوء مستويات تصنيف جالاجر وآشنر، حُلِّل بها (2235) سؤالاً.
وأشارت النتائج إلى حصول المستوى التقاربي في كتاب الصف العاشر (الجزأين الأول والثاني) على المرتبة الأولى بنسبة (65.59%)، تلاه التباعدي بنسبة (20.12%)، ثم المعرفي بنسبة (9.48%)، وأخيراً المستوى التقويمي بنسبة (4.82%). وفي كتاب الصف الحادي عشر (الجزأين الأول والثاني) حصل المستوى التقاربي على أعلى نسبة قدرها (66.34%)، تلاه التباعدي بنسبة (23.6%)، ثم المعرفي بنسبة (8.55%)، ثم التقويمي بنسبة (1.51%). وفي كتاب اللغة العربية2 للصف الحادي عشر (الفرع الأدبي) بلغت النسب على التوالي على النحو الآتي: التقاربي (41.69%)، التباعدي (33.55%)، المعرفي (20.20%)، التقويمي (4.56%).

Keywords


تصنيف جالاجر وآشنر، أسئلة الأنشطة والتّدريبات، كتب اللّغة العربيّة

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.