أثر برنامج تدريبي مستند إلى معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) في تنمية الممارسات العلمية والهندسية والكفاءة الذاتية لمعلمي العلوم في الأردن

Tahani ALebous, Sameera Alrawashdeh, Mohammad Alkhawaldeh

Abstract


هدفت هذه الدراسة الكشف عن أثر برنامج تدريبي مستند إلى معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) في تنمية الممارسات العلمية والهندسية والكفاءة الذاتية لمعلمي العلوم في الأردن. اعتمدت الدراسة المنهج ما قبل التجريبي بتصميم قبلي وبعدي لمجموعة واحدة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار(20) معلمة من معلمات العلوم، وأعدّ برنامج تدريبي مستند إلى معايير العلوم للجيل القادم(NGSS)، كما تم تطوير بطاقة ملاحظة الممارسات العلمية والهندسية لدى معلمي العلوم، تكونت من(35) فقرة، واستبانة الكفاءة الذاتية لمعلمي العلوم، تكونت من(40) فقرة وقد تم التحقق من صدق أداتي الدراسة وثباتهما، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) لصالح التطبيق البعدي في متوسط أداء معلمي العلوم على مقياس بطاقة ملاحظة الممارسات العلمية والهندسية، واستبانة الكفاءة الذاتية، تعزى إلى البرنامج التدريبي المستند إلى معايير العلوم للجيل القادم (NGSS).

Keywords


برنامج تدريبي لمعلمي العلوم، معايير العلوم للجيل القادم (NGSS)، الممارسات العلمية والهندسية، الكفاءة الذاتية.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.