أنماط التعلق وعلاقتها بالذكاء الانفعالي لدى أطفال الروضة بدولة الكويت

Hind Al Anzi, Rami Mahmoud Alyousouf

Abstract


هدفت هذه الدراسة الكشف عن العلاقة الارتباطية بين أنماط التعلق لدى أطفال الروضة في دولة الكويت وذكائهم الانفعالي . حيث تكونت عينة الدراسة من (267) طفلا من أطفال الروضة بدولة الكويت منهم (134 ) طفلا و(133) طفلة تراوحت أعمارهم بين الرابعة و السادسة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية حيث توزعت العينة على المحافظات التالية (العاصمة، والجهراء، ومبارك الكبير، والفروانية). و قد تم استخدام مقياس أنماط التعلق والذي تكون من ( 40 ) فقرة أجابت عنه الأمهات في مقابلات شخصية، وكذلك مقياس جروان للذكاء الانفعالي الذي اشتمل على خمسة أبعاد هي: الوعي الذاتي بالعواطف، والتعاطف، وإدارة العواطف، والدافعية، والمهارات الاجتماعية حيث تم عرض فقراته من قبل الباحثين على الأطفال المشاركين في عينة الدراسة بصورة فردية وتسجيل إجاباتهم في النماذج الخاصة بالمقياس. وقد أظهرت النتائج أن النمط التعلقي السائد لدى أفراد عينة الدراسة هو النمط الآمن تلاه النمط المقاوم ثم التجنبي وجاء أخيرا النمط المضطرب. وجاء مستوى الذكاء الانفعالي لدى أفراد عينة الدراسة مرتفعًا، كما أشارت النتائج إلى أن الأطفال ذوي التعلق الآمن يتمتعون بذكاء انفعالي أعلى من ذوي التعلق غير الآمن. و قدمت الدراسة بعض التوصيات منها إجراء دراسات أخرى حول أنماط التعلق الأكثر شيوعا في دولة الكويت لدى فئات عمرية أخرى ، و إجراء المزيد من الدراسات حول أنماط التعلق وعلاقتها بمتغيرات أخرى في مرحلة الطفولة و ذلك لندرة الدراسات المتعلقة بذلك في البيئة الكويتية.

Keywords


أنماط التعلق، الذكاء الانفعالي، أطفال الروضة .

Refbacks

  • There are currently no refbacks.