درجة اعتماد الإداريين الأكاديميين في الجامعة الأردنية على قواعد إدارة المعرفة في اتخاذ قراراتهم الإدارية حسب متغيرات مختارة

Maram Abu-Alnadi

Abstract


هدفت الدراسة إلى تعرّف درجة اعتماد الإداريين الأكاديميين في الجامعة الأردنية على قواعد إدارة المعرفة في اتخاذ قراراتهم الإدارية حسب متغيرات مختارة. وقد تكون مجتمع الدراسة من الإداريين الأكاديميين في الجامعة الأردنية العام الدراسي(2014/2015)، ولتحقيق هدف الدراسة تم توزيع أداة الدراسة والمكونة من مجالات تمثل قواعد إدارة المعرفة السبعة على عينة الدراسة والمتمثلة في الإداريين الأكاديميين في الجامعة الأردنية بمحافظة عمان العاصمة، وكانت عينة الدراسة هي مجتمع الدراسة كاملاً، وأظهرت النتائج أن أعلى مجال من مجالات الدراسة كان مجال تشارك المعرفة، وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة اعتماد الإداريين الأكاديميين في الجامعة الأردنية على قواعد إدارة المعرفة في اتخاذ قراراتهم الإدارية باختلاف المسمى الوظيفي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة اعتماد الإداريين الأكاديميين في الجامعة الأردنية على قواعد إدارة المعرفة في اتخاذ قراراتهم الإدارية باختلاف الخبرة، كما وجدت فروق دالة إحصائيًا تعزى للتفاعل بين المتغيرين. وأوصت الدراسة اعتماد عمليات المعرفة لا سيما مجال خرطنة المعرفة كونه المؤدي لعملية التشارك المعرفي، فعمليات إدارة المعرفة متكاملة ولا بد من اعتمادها في اتخاذ القرار.

Keywords


إدارة المعرفة، عمليات إدارة المعرفة، اتخاذ قرار

Refbacks

  • There are currently no refbacks.